تكنولوجيا

روبوت “الشيتا” سيسبب لك الكوابيس

في الفترة الأخيرة تطورت الروبوتات بشكل سريع جدا ووصلت لدرجة مرعبة من الدقة في الحركة الشبيهة بالحيوانات الحقيقية.

ربما أشهرهم مؤخرا هو روبوت Spot Mini القادم من شركة Boston Dyanmics الشبيه في حركته بالكلب والذي شاهدناه يفتح الأبواب بنفسه.

والآن هناك روبوت منافس وهو النسخة رقم 3 من روبوت شيتا (Cheetah)، سمي الروبوت بهذا الاسم لقدرته على الجري بسرعة رهيبة كسرت الارقام القياسي وتصل إلى 45 كيلومتر في الساعة.

والآن في نسخته الثالثة اكتسب “شيتا” قدرات جديدة، وهي القدرة على الحركة والتجول بدون اي كاميرات وفقط عن طريق الخوارزميات. اي روبوت آخر يحتاج إلى مجموعة من الكاميرات للتعرف على البيئة المحيطة والحركة ولكن جامعة MIT طورت نظاما جديدا لشيتا تمكنه من الحركة حتى في الأماكن الصعبة وحتى صعود السلالم والقفز على الطاولات بدون اي كاميرات.

يقول المطورين أن الكاميرات لا يمكن ان يعتمد عليها بشكل كلي لأنه دائما توجد زوايا لا تغطيها الكاميرا قد تؤدي إلى تعثر الروبوت.

ويذكر أنه في اليابان بعد انفجار مفاعل فوكوشيما ارسل المسئولين روبوت للإستكشاف ولكن الإشعاع القوي أدى إلى تلف جميع الكاميرات.

لكن الكوابيس في الموضوع هو أن تخرج هذه الروبوتات عن السيطرة بهذه القدرات المرعبة وتتفق علينا، اذا شاهدت الفيديو ستجد ان “شيتا” يستطيع أن يقلب مفاصل الركبة بشكل عكسي تماما ليتمكن من الدوران وهو في مكانه في منظر شبيه بأفلام الرعب.

الوسوم

عمر أبو الدهب

عمر ابوالدهب "عمرديزر" مهندس | يوتيوبر | جيمر | مجنون تكنولوجيا

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. اولا : بالنسبة للموقع خطوة للامام هامة جدا وربنا يوفقك كمان وكمان
    ثانيا : انا معرفش التعليقات دي ع انهي موضوع بالظبت وانما قلت اسيب بصمة بس 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق